محاضرة مجانية بعنوان (خربشات الأطفال ومدلولاتها)
يوم الاثنين 16 ديسمبر 2019قدمتها المدربة نرجس الجمعان.
عرفت الجمعان الرسم باللغة التي يتواصل بها الطفل مع الآخرين وتدل على تطورات أساسية
لشخصيته، فالرسم هو إسقاط لدواخل الطفل من مشاعر وانفعالات مع ظروف البيئة المحيطة به والتي تنعكس من خلال الخطوط والألوان.
إن عالم الطفل يتطلب رحلة شاقة من الأمهات والآباء للوصول إليه، وإلى فهم مقاصد الطفل الذي لا يستطيع أن يطوع كلماته كالكبار. - تعريف الطفولة المبكرة
لقد عرفت الطفولة المبكرة بأنها مرحلة ما قبل المدرسة وفيها يقل اعتماد الطفل على الكبار ويزداد اعتماده على نفسه وهي من أهم مراحل حياة الفرد، في هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى التدريب على التكيف مع الوسط الاجتماعي الذي يتواجد فيه كما يحتاج إلى أن يعامل باحترام لأن الكثير من العلماء أجمعوا على أن مرحلة الطفولة المبكرة هي التي تحدد مسار النمو الاجتماعي للفرد. - فوائد الرسم
أوضحت الجمعان أنَّ الرسم يُساعد على تنمية مهارات الطفل وذلك من خلال القصص البسيطة التي لها دورٌ كبير في التعبير الفني، فهذا العالم الغامض يمكن الولوج إليه من خلال خربشات الطفل التي يُخبر من خلالها ما يعجز عنه لسانه، فالرسم لغته الحقيقية. ألوان باهتة، أوصارخة متناسقة أو غير متناسقة، كلها دلالات توحي بما في داخله. - أنواع رسومات الأطفال أشارت الجمعان إلى أنواع الرسومات ومنها: التجربة الوجودية، التجربة الإسقاطية،
والرسم الإبداعي وهو التفنن بالرسم وهذا يتكون لديه من خلال خياله الواسع الذي يأخذه إلى عالم الإبداع، فعندما يحرك الطفل قلمه يظن أنه يكتب تمامًا كما يفعل الكبار، لكن خطوطه وألوانه ترسم ملامح واقع يعيشه، يعبّر عنه بتلقائية يُنتِج من خلالها رموزًا وأشكالاً تبدأ كخربشة عشوائية تتطور عندما تصبح عضلاته أقوى وأكثر نضجًا. - بعض التفسيرات العامة لرسومات الأطفال لقد أكدت الجمعان أن الطفل من سن 12 -18 شهرًا لا يستطيع التعبير غير بالصراخ أو الكلمات البسيطة،ومن عمر سنتين إلى أربع سنوات تكون مرحلة الشخبطة بالقلم ورسم غير واضح وتكون الرسومات معظمها ليس لها معنى، لأنه لا يستطيع التحكم في القلم. ومن عمر 7 سنوات حتى 10سنوات تكون مرحلة
الإدراك حيث يستطيع الطفل فيها التعبير عما بداخله بتلقائية، حتى وإن لم يستطع الرسم جيدًا ولكنه سيُعبِّر بأحجام أو أشكال معينة. وأما ما بعد 10سنوات فيرسم الطفل ما يراه بالواقع وكيف يرى ما حوله. –
وتخلل المحاضرة عرض لبعض الرسومات على الأمهات والابناء وتحليها من حيث الشكل والخطوط والالوانها ودلالات عديدة ممكن استنتاجها من الرسوم الصغيرة لشكل الانسان فهي تعتبر عن مشاعر النقص وعدم الكفاءة انخفاض تقدير الذات القلق،الجبن،الخجل ، الانقباض، الميول الاكتئابية والاعتمادية والطفل الانطوائي برسم الشكل الإنساني صغيرا جدا وغالبا ما يهمل ملامح الوجه وتفاصيله اين تقع خربشاته؟ اذا وقعت خربشة الطفل على يمين الورقة فان تفكيره يركز على الماضي ولديه بعض الخوف اما اذا كانت على اليسار فان تفكيره مركز على المستقبل ويحب الحياة واذا كانت في الوسط فانها تعني ان الطفل بحاجة الى الانتباه ويطلب الحرية والرسوم في اعلى الورقة تدل على ان خيال الطفل واسع وروحاني وفي حال حماسه دائم اما اذا كانت في الأسفل فانها تدل على كابه ويعاني منها نظرة حرجة للحياة ويكون التركيز في هذا العمر على الألوان التي يختارها اكثر من الشكل فلكل لون دلالاته فمثلا استخدام الألوان الداكنة من قبله تدل على معاناة وحزن اكتئاب يعاني منهم حين ان استخدام اللون الأحمر يعبر عن عدائية ومع ذلك قد تكون لخربشاته ابعاد كثيرة تاخذنا الى خفايا نفسية داخلية عالم عاشه لوحده وما زال يعاني من عذابه والامه واختتمت الجمعان بقولها تعلموا ماعني خربشات اولادكم لتكونوا مطلعين على خفاياهم وكونوا امان وعونا لهم فهم امانه انتم مسؤولين عنها